أحاديث شعبانية غير صحيحة

أولاً : الأحاديث الموضوعة :
1. حديث : ” فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء ” ، قال ابن حجر : إنه موضوع ، كما في كتابه ” تبين العجب “.
2. حديث : ” خمسُ ليالٍ لا ترد فيهن الدعوة : أول ليلة من رجب ، وليلة النصف من شعبان ، وليلة الجمعة ، وليلة الفطر ، وليلة النحر ” قال الألباني : موضوع.
3. حديث : ” يا علي من صلى ليلة النصف من شعبان ، مئة ركعة بألف ” قل هو الله ” قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة . موضوع .
4. حديث : ” من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاث عشرة ركعة – وفي لفظ اثنتي عشرة ركعة – يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة ” قل هو الله أحد ” شُفّع في عشرة قد استوجبوا النار ” قال ابن الجوزي : موضوع .
5. حديث : ” من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت فيه القلوب ” قال ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
6. حديث : ” من أحيا الليالي الخمس ؛ وجبت له الجنة : ليلة التروية ، وليلة عرفة ، وليلة النحر ، وليلة الفطر ، وليلة النصف من شعبان ” قال الألباني : موضوع ، انتهى.
ثانياً : الأحاديث الضعيفة :
1. حديث تخصيص صيام نهار ليلة النصف من شعبان وقيام ليلها : ” إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ” ضعيف .
2. حديث : ” أتاني جبريل عليه السلام فقال : هذه ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم وكلب ” ، قال الألباني : ضعيف .
3. حديث : ” من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة ” قل هو الله أحد ” بعث الله إليه مئة ألف ملك يبشرونه “، انظر لسان الميزان
فائدة :
اعلم – رحمك الله تعالى – أنه ليس هناك حديث صحيح في تخصيص صيام النصف من شعبان أو قيامه ، وعليه فإن تخصيصه بصيام أو صلاة بدعة منكرة لا دليل لها ، انتهى .
المرجع :
المناسبات الموسمية بين الفضائل والبدع والأحكام ، د / حنان بنت علي اليماني ، ط / مكتبة الأسدي ” 121 – 122 ” ، فصل : أحاديث شعبانية غير صحيحة ، بتصرف.
انستقرام : dramy2010
صورة رقم : 465 ، 466

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *