نبذة عن مخترع المذياع !

بسم الله الرحمن الرحيم

” سقوط الإنسان ليس فشلا ، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط ”

غوليلمو ماركوني ( 1874 – 1937 ) :

ترك المدرسة ليقدم لنا المذياع

ماركوني .. مخترع المذياع وأحد أشهر المخترعين في التاريخ .

قام في عام 1895م بإرسال أول إشارات برقية عبر الهواء . وكانت الإشارات البرقية قبل اختراع ماركوني ترسل عبر الأسلاك الكهربائية لذا أصبح نظام ماركوني معروفا بالبرق اللاسلكي . وقام في 1901م بإرسال أول اتصال لاسلكي عبر الأطلسي . وقد شارك كارل فرديناند براون من ألمانيا . الذي اخترع أنبوبة أدت إلى تحسين الإرسال اللاسلكي . في جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909م . وقد أدت أعمالهما إلى تطوير البث الإذاعي بموجات الراديو . وكان ماركوني أيضا رائدا للتجارب الخاصة بالموجات القصيرة والموجات الدقيقة ( المايكروويف ) .

اختاره د . مايكل هارت الشخصية الـ41 من بين الشخصيات المئة التي كان لها بالغ التأثير في الأجيال البشرية .

مراحل حياته الأولى :

ولد ماركوني في بولونيا بإيطاليا عام 1874 وكان والده ثريا يمتلك الأراضي . وفي طفولته تعلم على يد موجهين وكان لديه اهتمام قوي بالعلوم وبعد ذلك أخفق في امتحان الالتحاق بجامعة بولونيا وقرر أن يتابع دراسته العلمية بنفسه .

قرأ ماركوني عن أعمال عالم الفيزياء الألماني هينريتش هرتز في مجال الموجات الكهرومغنطيسية وبدأ إجراء التجارب بالبرق اللاسلكي في عام 1894م . وقد شيد أجهزته على سطح عالٍ في مقاطعة والده وأرسل إشاراته عبر الحجرة وبدأ بعد ذلك بإجراء تجاربه في العراء .

وقد وجد أنه حينما يوصل المرسل والمستقبل بالأرض يمكنه بشكل كبير توسيع مدى الإشارات عن طريق زيادة ارتفاع الإيريال ( الهوائي ) . وقام بعد اكتشافه هذا بإرسال إشاراته لمكان أبعد مما كان يفعل سابقا .

لم تُبد الحكومة الإيطالية أي اهتمام بأعمال المخترع الصغير غير الملحق بالمدارس لذا ذهب ماركوني إلى بريطانيا في عام 1896م وهناك تلقى أول براءة اختراع عن البرق اللاسلكي . وحصل أيضا على دعم مالي وكوّن في لندن في عام 1897م الشركة المحدودة للبرق واللاسلكي والإشارات .

وفي عام 1899م جُهزت ثلاث سفن حربية بريطانية بمعدات ماركوني اللاسلكية وقام في العام نفسه بإرسال رسالة لا سلكية عبر القنال الإنجليزي إلى فرنسا . وبدأت السفن الخاصة أيضا باستخدام جهاز ماركوني .

الرسالة الأولى عبر الأطلسي :

في 12 ديسمبر 1901م أرسل ماركوني ومعاونوه حروف نظام مورس من بولدو بكورنوول بإنجلترا إلى سانت جون بكندا . وكان هذا أول اتصال لا سلكي في التاريخ عبر الأطلسي . وبعد ذلك سرعان ما سهَّل جهاز ماركوني على السفن الاتصال بعضها ببعض وبالشاطئ . على مسافة تزيد على 3,000كم .

ازدادت شهرة ماركوني حينما ساعد جهازه على إرشاد سفن الإنقاذ إلى سفينة ريبابليك في عام 1909م والسفينة تيتانك في عام 1912م وإنقاذ العديد من الأرواح . وقد أدت هذه الحوادث إلى صدور القوانين التي تقتضي بأن يكون بسفن الركاب الكبيرة أجهزة لا سلكية .

تجارب الموجة القصيرة :

خلال العشرينيات من القرن العشرين وجّه ماركوني اهتمامه نحو الموجات القصيرة والموجات الطويلة . وقام هو وبعض المخترعين الآخرين بتطوير جهاز اللاسلكي التجاري باستخدام الموجات الهوائية الطويلة التي تطلبت أجهزة إرسال قوية و كبيرة . ولكن محطات الموجات القصيرة لا تتطلب مثل هذه الأجهزة الإرسالية . وتختلف الموجات القصيرة عن الموجات الطويلة في إمكانية استخدامها بكفاية أثناء النهار والليل وقد أكمل ماركوني ومعاونوه نظام الشعاع باستخدام الهوائي التوجيهي والعاكسات . وجعل هذا النظام الراديو ذا الموجة القصيرة وسيلة ذات كفاءة وسهولة في الاتصال . وفي عام 1932م صمّم ماركوني أول جهاز هاتف يعمل بالموجات الدقيقة ( الموجات المتناهية الصغر أو المايكروويف ) وساعد هذا على فتح الطريق لحدوث ثورة في مجال الاتصال الإلكتروني بالموجات الدقيقة .

الأوسمة والجوائز :

تلقى ماركوني بالإضافة إلى جائزة نوبل العديد من الألقاب والمكافآت . وفي عام 1914م منحه الملك جورج الخامس ملك بريطانيا اللقب الفخري فارس الصليب الأكبر من درجة الوسام الفكتوري الملكي . وتلقى ماركوني أيضا ميدالية جون فريتز التي تعد أكبر المكافآت الأمريكية في مجال الهندسة .

توفي ماركوني في روما في 20 يوليو عام 1937م . انتهى.

فضلاً قل ( اللهم صلى وسلم على نبينا وحبينا محمد – صلى الله عليه وسلم )

المرجع

عظماء بلا مدارس ، عبد الله صالح الجمعة حفظه الله ، ط / العبيكان ” ص  307 – 311 ” ، فصل : غوليلمو ماركوني ، بتصرف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *