1. قطوف من السيرة المحمدية ” نسبه

 ” العناوين “

نسبه ، معنى اسمه ، كناه ، أسماءه  ، ملاحظة ، المراجع .

” التفاصيل “

نسبه عليه الصلاة والسلام :

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ” قريش ” ابن مالك بن النضر بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وينتهي نسبه إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام .

معنى اسمه عليه الصلاة والسلام :

اسم محمد هو من أشهر أسماءه صلى الله عليه وسلم وهو اسم منقول من الحمد وهو في الأصل اسم مفعول من الحمد . فمحمد هو الذي كثر حمد الحامدين له مرة بعد أخرى أو الذي يستحق أن يحمد مرة بعد أخرى .

ولأنه محمود عند الله ومحمود عند ملائكته ومحمود عند إخوانه من المرسلين ومحمود عن أهل الأرض كلهم وإن كفر به بعضهم فإن ما فيه من صفات الكمال محمودة عند كل عاقل وإن جحد به من جحد  . فهو في الحقيقة حامد له وهو صلى الله عليه وسلم اختص من مسمى الحمد بما لم يجتمع لغيره فإن اسمه محمد وأحمد وأمته الحامدون يحمدون الله في السراء والضراء وصلاته وصلاة أمته مفتتحة بالحمد وخطبته مفتتحة بالحمد وكتابه مفتتح بالحمد .

كناه ” ومفردها كنية ” عليه الصلاة والسلام :

كنيته صلى الله عليه وسلم المشهورة أبو القاسم ، وكناه جبريل عليه السلام أبا إبراهيم .

أسماءه عليه الصلاة والسلام :

قال القسطلاني في المواهب اللدنية وكثرة الأسماء تدل على شرف المسمى . فمنها : محمد ، أحمد ، الحاشر ، العاقب ، المقفى ، الماحي ، خاتم النبيين ، نبي الرحمة ، نبي الملحمة .

وقال الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي رحمه الله ” زاد بعض العلماء فقال : سماه الله عز وجل في القرآن : رسولا ، نبيا ، أميا ، شاهدا ، مبشرا ، نذيرا ، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ، ورءوفا ، رحيما …. صلى الله عليه وسلم .

ملاحظة :

أما فيما يظن  البعض بأن من أسماءه الفاتح وياسين وطه فلم يثبت أنها من أسماءه عليه الصلاة والسلام .

وإليكم التفاصيل :

أما اسم الفاتح فقال عنه الإمام الذهبي رحمه الله في السيرة أنه يروى بإسناد واه عن أبي الطفيل .

أما اسما ياسين وطه فلم يصح أنهما من أسماءه عليه الصلاة والسلام بل هما اسما سورتين من القرآن مثل ص ، ق ونحوهما .

المراجع :

–        من كتيب تهذيب السيرة  للمؤلف الإمام النووي رحمه الله – فصل نسبه عليه الصلاة والسلام .

–        من كتاب جلاء الأفهام في الصلاة والسلام عليه خير الأنام للمؤلف الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله – ” الفصل الثالث ” في معنى اسم النبي صلى الله عليه وسلم واشتقاقه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *