3. قطوف من السيرة المحمدية ” زمن ولادته “

بسم الله الرحمن الرحيم                       

قطوف من السيرة المحمدية

على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم

 ” العناوين “

ماذا حدث في السماء حين بعث ، الأحداث التي وقعت ليلة مولده ، زمن ولادته ، تحديد يوم مولده ، سبب تسمية العام الذي ولد فيه بعام الفيل ، نبذة عن وادي محسّر ، مكان ولادته ، الحي الذي كان يسكنه في مكة ، المراجع .

” التفاصيل “

ماذا حدث في السماء حين بعث عليه الصلاة والسلام :

قذف الجن بالشهب دلالة على مبعثه صلى الله عليه وسلم  فلما تقارب أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحضر مبعثه حُجبت الشياطين عن السمع ، وحيل بينها  وبين المقاعد التي كانت تقعد لاستراق السمع فيها ، فرمُوا بالنجوم ، فعرفت الجن أن ذلك لأمر حدث من أمر الله في العباد ، يقول الله تبارك وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم حين بعثه ، وهو يقص عليه خبر الجن إذ حُجبوا عن السمع ، فعرفوا ما عرفوا ، وما أنكروا من ذلك خبر ما رأوا ، (  قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن  فقالوا إنا سمعنا قرآناً عجباً ، يهدي إلى الرشد فأمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ، وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولداً ، وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا ، وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذباً ، وأنه كان رجال من الأنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً ) .. إلى قوله : ( وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهاباً رصداً ، وأنا لا ندري أشر أُريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشداً ) .

فلما سمعت الجن القرآن عرفت أنها مُنعت من السمع  قبل ذلك ، لئلا يُشكل الوحى بشيء من خبر السماء ، فيلتبس على أهل الأرض ما جاءهم من الله فيه ، لوقوع الحجة ، وقطع الشبهة فآمنوا وصدقوا ، ثم : ولوا إلى قومهم منذرين . قالوا : ( إنا سمعنا كتاباً أُنزل من بعد موسى مصدقاً لما بين يديه ، يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم )… الآية .

الأحداث التي وقعت ليلة ولادته عليه الصلاة والسلام :

  1. سقوط أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى .
  2. خمدت نار فارس التي يعبدها المجوس والتي لم تخمد منذ قبل ألف عام .
  3. انهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت .

زمن ولادته عليه الصلاة والسلام :

        ولد سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم في صبيحة يوم الاثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل على الصحيح الموافق العشرين أو الثاني وعشرين من شهر أبريل سنة 571 م . حسبما حققه العالم الكبير محمد سليمان المنصور فوري والمحقق الفلكي محمود باشا .

تحديد تاريخ اليوم الذي ولد فيه عليه الصلاة والسلام :

  1.  قيل أنه في اليوم الثامن من شهر ربيع الأول .
  2. وقيل أنه في اليوم التاسع من شهر ربيع الأول .
  3. وقيل أنه في اليوم العاشر من شهر ربيع الأول .
  4. وقيل أنه في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول والله أعلم بالصواب .  

والخلاف في هذا كبير ولا يمكن القطع والجزم فيه إذ لكل قول ناصروه من العلماء ومما يحسن التنبيه عليه هنا : خطأ بعض المسلمين في إقامتهم احتفالات لمولده صلى الله عليه وسلم ، كل عام في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول وهذه بدعة منكرة حيث التحديد باليوم الثاني عشر هذا قول وليس بالأصح ثم لو صح فهو منكر حيث لم يفعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ولم يفعلها الصحابة من بعد موته ولا التابعون لهم بإحسان . انظر : ما كتبه سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله ابن باز رحمه الله حول هذا الموضوع في رسالة بعنوان : التحذير من البدع .

سبب تسمية عام الفيل بهذا الاسم :

قصة الفيل : إن أبرهة الحبشي نائب النجاشي على اليمن رأى القبائل يقصدون الكعبة المشرفة للحج والطواف فبنى كنيسة بصنعاء ليصرف أنظار الناس إليها فدخلها رجل من بني كنانة ولطخها بالعذرة فغضب أبرهة وخرج بجيش عظيم وعدد من الفيلة لهدم الكعبة ، فلما بلغ وادي محسّر * برك الفيل القائد وكلما وجهوه إلى جهة غير الكعبة قام يهرول فبينما هم كذلك إذ أرسل الله عليهم طيرا أبابيل فكانت ترميهم بالحجارة ولا تصيب منهم أحدا إلا صار تتقطّع أعضاؤه وهلك فخرجوا هاربين يتساقطون في الطرق . أما أبرهة فبعث الله عليه داء تساقطت بسببه أنامله ولم يصل إلى صنعاء إلا وهو مثل الفرخ وانصدع صدره عن قبله فهلك وكان ذلك في سنة 571 م وقبل ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم بقليل ونزل في ذلك { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} (1) سورة الفيل .

ملاحظة :

وادي محسّر : بالضم ثم الفتح وكسر السين المشددة ، من الحسر بمعنى الإعياء . وهو المكان الذي أهلك الله فيه الفيل وأصحابه . وقد أشير إلى حدوده بين منى ومزدلفة باللوحات الإرشادية المكتوبة عليها  ” وادي محسّر ” . وهو من الحرم وليس بمشعر .

المكان الذي ولد فيه عليه الصلاة والسلام :

المولد النبوي الشريف : هي الدار التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي معروفة في فم شعب أبي طالب ، وهو الشعب الذي يسكنه بنو هاشم ثم بنت الخيزران أم هارون الرشيد العباسي مسجدا في موضع هذه الدار وهدم وفي المنتصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري اشترى السيد عباس يوسف قطان مكتبة الشيخ حامد الكردي وكانت من أكبر المكتبات الخاصة بمكة المكرمة ثم حصل على موافقة الملك عبد العزيز رحمه الله ببناء مقر لها في هذا المولد فبناها من ماله الخاص في عام 1370هـ / 1950 م وسماها ( مكتبة مكة المكرمة ) وهي تقع في الجهة الشرقية من الساحة الشرقية للمسجد الحرام . 

الحي الذي كان يسكنه في مكة عليه الصلاة والسلام :

لمكة المكرمة ” وقتئذ ” ثلاثة مداخل رئيسية هي :

  1. المعلاة . ” وتعرف أيضا بالحجون – والحجون هو الجبل الذي تقع مقبرة المعلاة بسفحه من الجنوب الغربي .
  2. المسفلة .
  3. الشبيكة .

وكان حبيبنا ونبينا محمدا عليه الصلاة والسلام من سكان المعلاة سكن بها حتى هاجر ثم دخل منها أثناء فتح مكة . انتهى .

هل تستطيع أن تقرأ هذه العبارة ؟

اللهم صل وسلم على نبينا محمد ” عليه الصلاة والسلام ” .

المراجع :

–        من كتاب الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام للمؤلف الفقيه عبد الرحمن السهيلي رحمه الله – الجزء الأول – فصل : إخبار الكهان من العرب والأحبار من يهود والرهبان من النصارى . 

–        من كتاب الرحيق المختوم للمؤلف فضيلة الشيخ / صفي الدين المباركفوري رحمه الله – فصل  : المولد وأربعون عاما قبل النبوة .  

–        من كتيب تهذيب السيرة النبوية للمؤلف الإمام / أبي زكريا يحي بن شرف النووي رحمه الله ( تحقيق – د / خالد بن عبد الرحمن الشائع ) حفظه الله – فصل  : مولده صلى الله عليه وسلم . 

–        من كتاب تاريخ مكة المكرمة قديما وحديثا للمؤلف د / محمد إلياس عبد الغني حفظه الله – فصل  : موقع مكة المكرمة + وادي محسّر + قصة الفيل + المولد النبوي الشريف .

–        من كتاب تاريخ مكة المكرمة المصور للمؤلفين أ / أحمد و معاوية بن محمد إلياس عبد الغني حفظهما الله – فصل  : مكتبة مكة المكرمة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *